أخر الأخبار

هل تؤثر الحاله النفسيه علي القلب ؟؟

 

بقلم د.محمود التطاوي جراح القلب وأستاذ مساعد جامعه كمبريدج

القلب يتأثر بالحالة النفسية ”
هل الكلام ده مضبوط؟
ايوه مضبوط جدا عندما يتعرض مريض القلب لاى نوع من الضغوط النفسية نلاحظ ان العلاج لم يعد يحدث اى تأثير وهنا يحتاج انه يزيد الجرعة وطبعا بعد استشارة الطبيب المعالج …هذا بخصوص مريض القلب ولكن ماذا عن الشخص الطبيعى؟؟
يمكن للصدمة الشديدة والحزن المفاجئ والضغوط النفسية لأى سبب أن توثر على القلب الطبيعي ليس هذا وحسب بل تؤثرعلى باقى اجزاء الجسم بطريقة سلبية ويعتبر ألم القلب أحد الاعراض البارزة والشائعة للعديد من المشاكل النفسية. فألم القلب النفسي، كما يسمى، هو عبارة عن مجموعة من الآلام التي تصيبكم في منطقة الصدر والقلب ما يجعلكم تظنون انكم تتعرّضون لذبحةٍ صدرية قاتلة. ولكن في المقابل، وعلى الرغم من وجود كلّ تلك الأعراض الظاهرة، إلّا ان الفحوصات الطبية تأتي بنتائج معاكسة وخالية تماماً من أيّ مشكلة على صعيد صحة القلب ولكنها كلها بسبب الضغوط النفسية الشديدة التى تؤدي إلى ضغطٍ عصبيّ كبيرٍ يمكن ان يؤثر بشكلٍ كبير على الصحة النفسية ويؤدي إلى الشعور بألم القلب النفسي. من هنا، فإن أكثر ما قد يسبب ألم القلب النفسي، هي هرمونات الإجهاد والتوتر التي قد تحدث ضموراً في عضلة القلب.
لكن ما هو التفسير العلمى لما سبق؟
ببساطة عندما ننتعرض للتوتر الشديد والضغوط النفسية فيبدا القلب بإعطاء اشارة للغدة فوق الكلوية انها تبدا تفرز هرمون يسمى الأدرينالين وبدوره بينشط الجهاز العصبى السمبثاوى sympathetic system وبالتالى يحدث اضطربات فى ضربات القلب وبالارجح انه يذيدها ويرفع مستوى ضغط الدم Hypertension
ده غير انه بتبدا تظهر بعض الأعراض زى الآلام فى الصدر chest pain والتى تسمى الآلام الذبحة الصدرية Angina… وبالنهاية قد تؤدى الى توقف عضلة القلب….
اياكم ان تتركوا عزيز غالى عليكم حزين قد ينام ولا يستيقظ ابدا

د.محمود التطاوى

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى