المسيري يفتتح معرض “الف اختراع واختراع” بمكتبة الآسكندرية

مكتب الآسكندرية – أميرة إبراهيم
افتتح السيد / هاني المسيري محافظ اﻹسكندرية و المهندس /ابرهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق و مساعد رئيس الجمهورية لقطاع المشروعات القومية و د. اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية اليوم معرض “الف اختراع واختراع” بمكتبة الإسكندرية والذي ستقام فاعلياته بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مؤسسة الف اختراع واختراع و أكاديمية العلوم والتكنولوجيا وتمتد الفاعليات من يوم 20 أكتوبر وحتى 15 ديسمبر 2015 .يسلط المعرض الضوء على عديد من الانجازات والابتكارات التى أسهم بها رجال ونساء من علماء العرب المسلمين والغير مسلمين الذين عاشوا خلال فترة الف عام تقريبا ، ويعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية كما يظهر المعرض أثر هذه الإسهامات في حياتنا اليوم. والهدف من هذا المعرض الذي يقام لأول مرة فى مصر هو التأكيد على أن الحقبة الذهبية والعصر الاسلامى قام على البحث العلمي وان علماء العرب سواء كانوا مسلمين وغير مسلمين وجدوا حكام يحتضنوهم مما أدى إلى هذا الإنتاج العلمي الزاخر.والمعرض مفتوح للجمهور فى الفترة من 20 أكتوبر وحتى 15 ديسمبر 2015 جميع ايام الاسبوع ماعدا الجمعة والعطلات الرسمية ، من الساعة 9 صباحا وحتى 7 مساء، وأيام السبت من الساعة 12 ظهرا وحتى 4 مساء.اثناء الافتتاح وجه المحافظ الشكر للمهندس إبراهيم محلب و د. اسماعيل سراج الدين على استضافة مثل هذا المعرض واقامته على ارض الاسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط ومنبر الثقافة والعلوم والتنوير على مر العصور. واستهل كلمته بأن الله عز وجل بدأ الوحي الالهي على سيدنا محمد بقوله (إقرأ) وذلك لما للعلم من أهمية في تكوين الإنسان والبشر ؛فالوطن لا يعلو ويرتفع بالعمارات الشاهقة بل يعلو ويرتفع بالإنسان المتعلم المستنير . ولما كان العصر الذهبي للحضارة الإسلامية يشتهر بالكثير من العلماء والمفكريين من أمثال المرازي و ابن سينا وابن الهيثم و غيرهم ممن اثرو باسهاماتهم العلمية والثقافية واقعنا ومازال تأثيرها واضحا في حياتنا اليومية بالرغم من مرور عشرات القرون.
وذكر المسيري بأنه فخور بمثل هذه التجربة الرائعة والرائدة والتي تسهم في زيادة الوعي العام بالتراث الحضاري والإسلامى و غرس الشعور بالفخر بتراثنا العريق ونشر الثقافة العلمية لخلق جيل يهتم بالبحث العلمي وبيئة موائمة ومشجعة للبحث والفكر والتعلم.وقد ناشد المسيري صغار المخترعين بالاهتمام بالبحث والتعلم حتى يكون مكون رئيسا فى المجتمع المصرى، كما ناشد الطلاب بالسعى وراء دراسة العلوم والتكنولوجيا بكافة مجالاتها لكي يصبح لدينا جيل مؤهل وقادر على مواجهه تحديات لقرون المقبلة وبناء مستقبل مشرق .وتمنى للجميع قضاء وقت ممتعا بالاسكندرية.
وخلال الافتتاح ذكر د. عباس شومان وكيل جامعة الأزهر بأن دعم البحث العلمي واجب شرعى وعلى رجال الأعمال تبنى شباب المخترعين وعدم ترك الحكومة وحدها ، كما أجاز شومان لرجال الاعمال والصناعة احتساب أموال دعم العلماء من ذكاء أموالهم.وفى ختام الافتتاح تم عرض فيلم عن إعدادات المعرض ثم انتقل الحضور للتجوال فى المعرض والاستماع إلى شباب وفتيات يؤدون عروض تمثيلية للتعريف بعلماء العرب.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى