خطة غذائية لزيادة الطاقة والنشاط

كتبت / منال شوكت

إذا أتبعـت هذه الخطة ذات النفع الصحي الكبير فإن الأمر سيختلف كثيرا الخطة تسير على الطريق الآتية والتي تم إعدادها بطريقة علمية مفيدة كما أنها أثبتت القدرة على زيادة الطاقة والنشاط هذا بالإضافة للعـيش الهانئ والسعيد :
– هذه الخطة تعـتمد في الغـالب عـلى أتباع طريقة التوازن الغـذائي مع تناول العـناصر الغـذائية التي يحتاجها الجسم هذا مع التأكيد عـلى أهمية الفيتامينات والبروتينات التي تعـزز المناعة في الأبدان وتتجاوز العـلل المرضية .
– هذه الخطة تمتاز بتناول مواد نشوية تزودك بالنشاط والطاقة بالإضافة إلى أنها لن تزيد من الوزن .
– هذه الخطة الغـذائية أيضا ذات نسبة لا بأس بها من المواد البروتينية والتي تخلق شيئا من التوازن الغـذائية في الجسم بين النشويات والبروتينات كما أنه تمنع الشعـور بالجوع .
– هذه الخطة الغـذائية أيضا تعتبر غـنية بالمياه وهي التي تتوافر أولا عن طريق ما يتم تناوله من الماء مباشرة ثم لتوفر الماء أيضا في العـناصر الغـذائية التي يتم تناولها والجدير بالذكر هنا أن الكثيرين منا يتناولون الكمية الكافية من الماء الأمر الذي يضعـف قدرات التركيز لدينا ويؤدي الى تراجع نشاط الطاقة التي تعـمل المياه عـلى المساعـدة على توفيرها .
– هذه الخطة أيضا ليست غـنية بالدسم والدهون غـير أنها تحتوي عـلى بعـض أنواع الدسم الضرورية والتي تتوافر في الأغذية النباتية وفي الأسماك وغيرها .
– هذه الخطة الغـذائية أيضا تحتوي عل فيتامين س ( C ) والذي يزود الجسم بالمناعـة والزنك المعـدني الذي يكافح العـدوى بجميع أشكالها وتحتوي هذه الخطة على كمية مناسبة من مادة الكاروتين ( الجزر ) وكذلك فيتامين ( سي ) والعـناصر الغـذائية النباتية الطبـيعـية كالفواكه والخضروات والأعشاب وكذلك الشاي وكل هذه العـناصر الغـذائية تساعـد على مكافحة الشيخوخة وبوادر التـقدم في السن وبعض الأمراض طويلة الأمد .
– هذه الخطة الغـذائية تحتوي على نسبة ضعـيفة من الكافيين والذي يؤدي إلى زيادة نسبة ما يسمى مادة الأدرينالين وهي مادة كظرية قد تسبب المرض .
ولهذا من الأفضل أن نبتعـد عن العـناصر الغـذائية التي تحتوي على الكافيين والتي تتوافر في القهوة الثـقيلة والشاي الثـقيل والكولا والشوكلاته ، ومن الأفضل استبدالها بعـناصر تساعـد عـلى توليد الطاقة لا الإقلاع منها وهذا ما ذكرناه سابقا في هذه الخطة الغـذائية
ومن النظم التي تسير عليها هذه الخطة الغـذائية هي أتباع الوجبات الضرورية اليومية في مواعيدها الأمر الذي سيساعد على التوازن السكري وكذلك الابتعاد على المزيد من الطاقة في الجسم .
وآخر ما توصي به هذه الخطة الغـذائية هو أن تكون الوجبات اليومية معـتدلة وبمقادير مناسبة دون الإفراط فيما نتناول من عناصر غـذائية تم ذكرها هنا هذا مع العلم بأن الإكثار من الفواكه والخضار والسلطات ربما يجلب الفائدة الصحية المرجوة منها .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى