أخر الأخبار

فعاليات مناقشة رسالة الماجستير بعنوان:” البناء الاجتماعي للمقهي الحديث وتحولات المجال العام “

 

كتبت: مرفت جاب الله

جاءت فعاليات مناقشة رسالة الماجستير للباحثة المجتهدة والخلوقة ” شيماء محمد عباس أحمد” في ظل التغيرات الحديثة التي طرأ ت على المجتمع المصري وخاصة التغيرات الطارئة علي البناء الإجتماعي للمقهى الحديث، فقد شهد البناء الاجحتماعي للمقاهي العديد من التغيرات نتيجة التقدم التكنولوجي الهائل والثورة المعلوماتية، ومصاحبتها من حالة الإنفتاح والإتصال العالمي، وإلغاء الحدود، وإنصهار الثقافات، وإختلاط الجنسيات المختلفة، مما أحدث تغيرات في خصائص المقهى الحديث كمكان ثالث، بالإضافة إلى مجموعة الأدوار والوظائف المؤثرة التي يؤديها في البناء الإجتماعي العام، وهو ما أدى إلى مجموعة من التغيرات التي طرأت على المجال العام داخل المجتمع المصري.

ومن ثم تم مناقشة ، رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة المجتهدة والخلوقة ” شيماء محمد عباس أحمد” بكلية الاداب، جامعة عين شمس وعنوانها كالتالي: ” البناء الاجتماعي للمقهي الحديث وتحولات المجال العام في ظل التغيرات الجارية”، دراسة سوسيولوجية في مدينة القاهرة.

ومن ثم فقد هدفت الباحثة في دراستها الراهنة إلى التعرف على البناء الإجتماعي للمقهى الحديث وما ترتب عليه من تحولات داخل المجال العام في المجتمع المصري، ولتحقيق هذا الهدف الرئيس، قامت الباحثة بطرح هدفين فرعيين كالآتي:

الهدف الأول : التعرف على طبيعة البناء الاجتماعي للمقهى الحديث كمكان. وقد تمثل الهدف الثاني : الكشف عن التحولات التي طرأت على المجال العام.

وإعتمدت الباحثة على المنهج العلمي بأسلوبه الوصفي، مستندًا على الطرق الكيفية في التحليل، مستخدمة طريقة المقابلة، وطريقة الملاحظة المباشرة، في جميع البيانات المتصلة بأبعاد الظاهرة، وتمثل مجتمع البحث في المقاهي الحديثة بمختلف أشكالها وأنماطها المتعددة، وكذلك مرتادي هذه المقاهي. وإعتمدت الباحثة على العينة القصدية في إختيار بعض المقاهي الحديثة، وقد تم إختيارها بالطريقة القصدية.

وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج يمكن عرضها على النحو الآتي:

1-كشفت الدراسة عن وجود أنماط عدة من المقاهي الحديثة داخل المجتمع المصري، ولكل نمط بناءه الإجتماعي المميز، ومرتاديه.

2-أوضحت الدراسة مدى إختلاف وتباين الخصائص المكانية لكل نمط من المقاهي الحديثة، فإلى جانب الشكل والتصميم العصري الغالب على المقاهى الحديثة بشكل عام، ظهر إتجاهًا حديثًا نحو الإتجاه إلى إتخاذ طابعًا محليًا.

3-أسفرت الدراسة عن تعقيد البناء التنظيمي للمقهى الحديث، نتيجة الحضور الرقمي للمقاهي، حيث وجود مكانًا مماثل إفتراضيًا للمقهى، ويمثل أهمية كبيرة في فاعلية الإقبال على المقهى، مما يشير إلى أن المقهى الحديث كمكان ثالث لم يعد ذات بنية بسيطة غير معلن.

وعقدت المناقشة بقاعة المؤتمرات بالكلية، وقد حضر المناقشة الهيئة المعاونة بالكلية وطلاب الدراسات العليا مرحلتي( الماجستير والدكتوراه)، والأهل والاصدقاء في جو يسوده الفرح والبهجة، وحصلت الباحثة علي تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتدوال بين الجامعات.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى