أخر الأخبار

الباحث ” سامح  عبداالمنعم ” يحصل علي درجة الدكتوراه في الاّداب، بتقدير مرتبة الشرف الأولي

كتبت: مرفت جاب الله
قسم علم الاجتماع بكلية الاداب جامعة عين شمس يمنح الباحث ” سامح محمد عبد المنعم عبد الغني”، درجة الدكتوراه في الاداب، بتقدير مرتبة الشرف الأولي مع التوصية بالتبادل بين الجامعات “، وموضوعها:” الإنترنت ورأس المال المعرفى، دراسة ميدانية على عينة من العاملين بشركة مصر للطيران.
تكونت لجنة المناقشة والحكم من السادة الأساتذة:
الأستاذ الدكتورعبد الوهاب جوده عبد الوهاب، (رئيسًا ومناقشا ) أستاذ علم الاجتماع بكلية الاداب، جامعة. عين شمس، الأستاذ الدكتور ثروت علي الديب(مناقشا خارجيا ) أستاذ علم الاجتماع بكلية الاداب، جامعة المنصورة، الأستاذة الدكتورة حنان سالم (مشرفاا) أستاذ أستاذ علم الاجدتماع بكلية الاداب، جامعة عين شمس، ودكتورة نجلاء محمود مصيلحي(مشرفا مشاركا)، أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الاداب ، جامعة عين شمس
أواضح الباحث مصطلح رأس المال المعرفى الذي استخدامه فى الدراسة بأنه” المعرفة الجماعية الضمنية (غير الملموسة) التي قد لا تكون موثقة و لكنها مختزنة في عقول الأفراد العاملين و تشكل موارد اقتصادية للمنظمة و يتمثل فى إبداع العاملين , ومعرفة ومهارة الموظفين , وثقافة المنظمة, وعملياتها التنظيمية , وكذلك علاقاتها مع الزبائن، ويتكون (رأس المال المعرفى) من رأس المال البشري و رأس المال الهيكلي ورأس مال العلاقات (الزبائنى).
كما أواضح الباحث في ضوء تناوله في رسالته العلمية تحديد مشكلة البحث الرئيس في سؤال مؤداه : ما إسهام شبكة الإنترنت فى تراكم مكونات رأس المال المعرفى بشركة مصر للطيران ؟ إنبثقت منه عدد من التساؤلات الفرعية ، على النحو التالى:
– ما إسهام الإنترنت فى تراكم عناصر رأس المال البشرى بشركة مصر للطيران ؟
– ما إسهام الإنترنت فى تراكم عناصر رأس الهيكلى بشركة مصر للطيران ؟
– ما إسهام الإنترنت فى تراكم عناصر رأس المال الزبائنى بشركة مصر للطيران ؟
– ما إسهام الإنترنت فى عناصر منظومة بناء رأس المال المعرفى بشركة مصر للطيران ؟

ورصد الباحث في دراسته بعض نتائج العلمية التي توصلت إليها الدراسة فيما يلي:
1. فيما يتعلق بإسهام الإنترنت فى تراكم رأس المال البشرى بشركة مصر للطيران :
– تشير نتائج الدراسة الميدانية المتعلقة بإسهام الانترنت الحالى فى تراكم رأس المال البشرى بالشركة إلى أن (41,5%) من عينة الدراسة ترى أن الإنترنت حاليأ تسهم فى تراكم رأس المال البشرى بالشركة ، بينما يرى (39%) من عينة الدراسة أن الإنترنت حاليأ إلى حد ما تسهم فى ذلك ، فى حين يرى (19,5%) من عينة الدراسة ، أن الإنترنت حالياً لا تسهم فى تراكم رأس المال البشرى بالشركة.
أوصي الباحث في دراسته :
– أنه فى ظل اقتصاد المعرفة وإعتماد المؤسسات على راس المال المعرفى كميزة تنافسية ، يجب الاهتمام بالنشاط كثيف المعرفة فيما يخص جانب التعليم بشكل جوهرى ، باعتباره النطاق الذى تبنى فيه الطاقات البشرية التى تحتاجها صناعات اقتصاد المعرفة ، من خلال تزويد قطاعى التعليم النظامى وغير النظامى بما تنتجه صناعة تكنولوجيا الاتصال مثل الانترنت وغيرها.
وقد أشادت اللجنة المحكمي للبحث ومنهجيته العلمية وبعد اجتيازالباحث المنافشة العلمية. وعقدت المناقشة بقاعة المؤتمرات بالكلية، وقد حضر المناقشة مجموعة من زملاء الباحث وأعضاء الهيئة المعاونة بالكلية وطلاب الدراسات العليا بمرحلتي ( الماجستير والدكتوراه)، الأهل والاصدقاء والأحباب في جوء يسوده الفرح البهجة، وحاصل الباحث علي درجة علي درجة الدكتوراه . خالص تمنياتي بالتوفيق والتميز الدائم..

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى