أخر الأخبار

وزير الأثار فى زيارة لمحافظ الغربية لإفتاح متحف أثار طنطا بعد غلقه لمدة 19 عام

كتبت شيماء نعمان
أفتتح الدكتور خالد العنانى وزير الأثار واللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية متحف أثار طنطا بعد الإنتهاء من تطويره بتكلفة تجاوزت 13 مليون جنيه وذلك بعد إغلاقه أمام الجمهور منذ 19 عام.
حيث تضمنت أعمال التطوير (ترميم كامل للمبنى – تجديد كافة المرافق من مياه وصرف وكهرباء- تزويده بكاميرات مراقبة ووحدات إنذار ووحدات إطفاء – تجديد أجنحة عرض القطع الأثرية) ويتكون المتحف من خمسة أدوار عبارة عن بدروم وثلاثة أدوار تضم صالات عرض القطع الأثرية ودور عبارة عن قاعة إجتماعات ومسرح متعدد الأنشطة أما الدور الخامس عبارة عن مكاتب إدارية.
ويضم المتحف 8538 قطعة أثرية متنوعة من عصور (ما قبل التاريخ – العصر الفرعوني – العصر اليوناني الروماني – العصر القبطي – العصر الإسلامي – العصر الحديث – ونموذج لمقتنيات سيدى أحمد البدوي) ، وعقب الأفتتاح تفقد وزير الأثار ومحافظ الغربية أجنحة العرض بالمتحف.
حيث أكد المحافظ على حرصه ومتابعته لإنهاء كافة أعمال التطوير بالمتحف وسرعة فتحه للجمهور لكونه يعد من أهم المتنفسات الثقافية بمنطقة الدلتا والذى يعمل على أحياء التراث والحضارة المصرية ومن أجل وضع الغربية على الخريطة السياحية.
ومن جانبه؛ أعلن وزير الأثار عن فتح المتحف لمدة أسبوع بالمجان لجميع الفئات مقدماً الإعتذار لجميع المواطنين على غلق المتحف لمدة 19 عام ، مقدماً الشكر لمحافظ الغربية على ما قام به من مجهودات في تذليل كافة العقبات أمام أعمال تطوير المتحف ، مؤكداً أن الغربية من المحافظات الذاخرة بالمناطق الأثرية التي تتمثل في ( صالحجر – بهبيت الحجارة – سمنود ) بالإضافة إلى المسجد الأحمدي وسبيل على بك الكبير وغيرها من المناطق الأثرية.
وفى السياق ذاته؛ أشاد محافظ الغربية بتعاون وزارة الأثار في أعمال تطوير سبيل على بك الكبير وتحويله إلى أيقونة جمالية تميز محافظة الغربية مما ساعد في أعمال تطوير شارع الجلاء بطنطا ، مؤكداً على حرصه ودعمه للسياحة الداخلية والتي تتمثل بقوة في المولد الأحمدي كل عام ، حيث يتم التنسيق بين كافة أجهزة المحافظة لتقسيم الأدوار لضمان توفير الأريحية التامة لمريدي المولد الأحمدي الذى يتجاوز عددهم مليون مواطن من جميع محافظات الجمهورية ، كما أكد على إهتمامه أيضاً بتنشيط السياحة الخارجية من خلال تطوير مسار العائلة المقدسة بالمحافظة.
وفى نهاية الزيارة؛ أهدى محافظ الغربية درع المحافظة لوزير الأثار تقديراً لمجهوداته في إنهاء الأعمال الجارية بالمحافظة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock