أخر الأخبار

ميريت بتاح أول طبيبه في التاريخ

 

كتبت عزة الجراح

مر علينا الزمان ومصر علي مره التاريخ منذ الحضاره الفرعونيه تصنع المعجزات وتنجب شخصيات عظيمه وكبيره ولعل من أبرز الشخصيات ميريت بتاح أول طبيبه في التاريخ والعالم منذ أن هبط البشر علي سطح الأرض وعاش عليها الأوائل

فقد عاصرت ميريت عصر الإسره الثالثه المصريه حوالي 2700 ق.م في عهد الملك زوسر ملك الأسره الثالثه والذي ظهر فيها أيضا إموحتب وحسي رع ..

ومعني ميريت بتاح أي حبيبه الإله بتاح وقد إشتهرت بأنها أول سيده تعمل في مجال العلوم علي مر التاريخ كانت ميريت بتاح رئيسة الأطباء قبل 5000 عام في مصر فقد وصفها إبنها بذلك الذي كان يعمل كاهن وكان من كبار الكهنه في مصر القديمه ..

وكما جاء في السجلات أنها أخذت لقب كبير الأطباء والذي يكون وزير الصحه في وقتنا هذا وهذا يدل علي مكانتها ومهارتها في مجال الطب في مصر القديمه هي وعدد من أوائل الأطباء في تاريخ البشريه والذين ظهروا في عهد الأسره الثالثه عهد الملك زوسر وهي مثال علي دور المرأه في مصر والمجتمع العلمي وقد أوضحت الجمعيه الأمريكيه لتقدم العلوم أن النساء في مصر يستحوذون علي ثلث المجتمع العلمي ..

سطر التاريخ حروف مريت بتاح من ذهب حيث أنها أول سيده منذ نشأه البشر تعمل في مجال العلوم تم العثور علي صوره لها في مقابر سقاره الموجودة بقرب هرم سقاره المدرج وعرف عنها أنها أول إمرآه في التاريخ تقوم بتشخيص وعلاج الأمراض وكذلك أول كميائيه في التاريخ تقوم بتحضير الأدويه والمستحضرات الطبيه والتجميليه ..

فميريت بتاح من أقدم النماذج والشخصيات المصريه علي عظمه المرأه المصريه وهذه حقيقه فقد كان من المرأه المصريه أول طبيبه ..

إن المرأه المصريه فخر لبلادها وهي أول من علمت النساء في كل العالم لتتضح لنا قاعده أن المرأه تسطيع أن تكون مثل الرجل ولكن بالعلم والعقل والأيمان كان المصريون القدماء متقدمون جدا في مجال الطب حيث ظهرا في عصر الأسرات عدد كبير من الأطباء الأؤائل في العالم مثال مريت بتاح وحسي رع وإموحتب فقد كان الطب والهندسه في مصر علي مستوي عال جدا فقد شمل الطب في مصر القديمه الجراحات البسيطه وإصلاح الكسور وغيرها وتركيب الكثير من الأدويه .

للاسف والحسره 90% من المصريين لا يعلمون عن جدتهم شيئا وياتى التكريم من الغرب تم تكريمها عندما أطلق اسمها ميريت بتاح علي أحد الفوهات الصدميه علي كوكب الزهره من قبل الأتحاد الفلكي الدولي لانها كانت تعمل في مجال العلوم ولكونها أول طبيبه في التاريخ يذكر أسمها في السجلات علي أنها طبيبه انها المصريه ميريت بتاح..

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى