أخر الأخبار

بتكلفة استثمارية 5 ملايين دولار.. «لى تشو ايجيبت» للنسيج تحصل على موافقة ببدء مشروعها الجديد بالسخنة بعد مناقشة الأثر البيئي

كتب عصام النجار
وقعت شركة تيدا مصر للاستثمار، أكبر مطور أجنبي في المنطقة الجنوبية غرب خليج السويس، عقد حق انتفاع لمدة 50 عامًا مع شركة «لي تشو ايجيبت للنسيج والصباغة والطباعة» (ش.م.م)، لإقامة مشروع يهدف لاستخدام تكنولوجيا حديثة لطباعة وصباغة الأقمشة المنتجة من البوليستر بنسبة 100%، بتكلفة استثمارية 5 ملايين دولار على مساحة 57 ألف متر مربع، ضمن المنطقة المخصصة لها لتطويرها فى المخطط العام للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
ويرتكز المشروع المقترح على نسج خيوط البوليستر واستخدام القماش الرمادى المصنوع من البوليستر بنسبة 100% لإنتاج نوعين من الأقمشة عبر خطوط إنتاج شاملة عمليات التجهيز والصباغة والغسيل والطباعة والتشطيب، وسوف يوفر المشروع فى مراحل الإنشاء والتشغيل حوالى 500 فرصة عمل لأبناء المحافظة فى مراحل الإنشاء والتشغيل.
ويهدف المشروع لاستخدام تكنولوجيا حديثة لطباعة وصباغة الأقمشة المنتجة من البوليستر بنسبة 100%، بتكلفة استثمارية 5 ملايين دولار، حيث تعمل الشركة فى مجال طباعة وصباغة جميع أنواع أقمشة المنسوجات.
ونظمت شركة «لى تشو إيجبت للنسيج والطباعة والصباغة» مؤتمرًا لمناقشة ودراسة الأثر البيئي للمصنع هو الأخير لها قبل حصولها على الموافقات، حيث سبق وأن عقدت مؤتمرها الأول فى الثالث والعشرون من إبريل الماضى فى مدينة السويس.
حضر المؤتمر النقاشى كافة الجهات المختصة بالبيئة، وكذلك كافة ممثلى المجتمع المدنى ووسائل الإعلام، والأحزاب السياسية وممثلى الإدارات المختلفة والجهاز الفرعى الإقليمى لجهاز شئون البيئة وأصحاب الشركات المجاورة، والمطور الرئيسى لشركة تيدا والمصانع المجاورة وممثلين عن شركات المياه والصرف الصحى والكهرباء وممثل المجلس القومى لحقوق الإنسان بالسويس ولفيف من المهتمين بالوضع البيئى فى محافظة السويس، بالإضافة إلى ممثلى معهد علوم البحار والمصايد بجامعة قناة السويس.
كما حضر الدكتور مصطفى عثمان، مدير الإدارة البيئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور مجدى العلوانى، مدير الشركة العلمية للخدمات البيئية، والدكتور محمد عبد الحميد، مستشار الشركة العلمية للخدمات البيئية، والنائب طارق فاروق متولى، عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، وعضو لجنة الصناعة بالبرلمان، والنائبة نانسي نصير.
تأكيدات بأن التقنية المستخدمة في صباغة المنسوجات والأقمشة بلا أضرار
من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الحميد، مستشار الشركة العلمية للخدمات البيئية، إن التقنية الجديدة المستخدمة فى طباعة وصباغة المنسوجات والأقمشة آمنة على البيئة وليست لها أضرار.
أضاف “عبد الحميد”، أن دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية للمشروع تأتى من ضمن المتطلبات للحصول على الموافقة البيئية للمشروع و تقليل أى آثار سلبية مستقبلية تؤثر على البيئة المحيطة.
ويصنف مشروع شركة «لي تشو ايجبت للنسيج للطباعة والصباغة» (ش.م.م) المقترح وقدرته الإنتاجية تتراوح من 35 إلى 55 طن يوميًا ضمن القائمة “ج” وفقًا للمتطلبات المصرية.
وتحتاج مشروعات القائمة “ج” إلى إعداد دراسة كاملة لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي، بما في ذلك جلسات التشاور المجتمعى، ويدخل ضمن نطاق دراسات تقييم الأثر البيئي والاجتماعي الموقعية، استقصاء وتحديث المتطلبات القانونية المؤسسية المصرية، بجانب المتطلبات المحددة في إطار العمل بالمشروع المحدد.
وتابع، مستشار الشركة العلمية للخدمات البيئية، أن دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية تؤكد على الإلتزام بكافة الاشتراطات المحلية والعالمية ذات الصلة، مشيرًا إلى أن المشروع سيقام بطريقة مستدامة بيئيًا ليتوافق مع الاشتراطات البيئية والاجتماعية ذات الصلة من الجهات المصرية المعنية والمعايير والأدلة الإرشادية الدولية.
وتتضمن عملية تقييم الأثر البيئى والاجتماعى جمع وتحليل جميع المعلومات والبيانات ذات الصلة بالمشروع المقترح بحيث يمكن استنتاج الآثار المتوقعة عند تنفيذ هذا المشروع فى منطقة بعينها، وإذا كان تنفيذ هذا المشروع حتميًا أو ضروريًا فما هى المعايير اللازمة للتخفيف من الآثار البيئية وإيجاد البدائل الممكنة لكى يحقق هذا المشروع تنمية مستدامة ويحافظ على بيئة آمنة وسليمة ويلقى قبول من المجتمع.
وكانت وزارة البيئة قد حددت عدة إجراءات تمر بها دراسات تقييم «الأثر البيئى» للمشروعات، بما يضمن حماية البيئة والموارد الطبيعية والحفاظ عليها، بما فى ذلك الجوانب المرتبطة بصحة المواطنين.
ويعد تقييم الآثار البيئية، للمصانع والمشروعات الجديدة أداة هامة لأسلوب الإدارة البيئية المتكاملة يتعين إجراؤها للمنشآت والمشروعات الجديدة أو التوسعات والتجديدات الخاصة بالمنشآت القائمة طبقًا لأحكام قانون البيئة.
وتعد منطقة «تيدا» السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين ومصر ثانى منطقة اقتصادية وتجارية خارجية تم إنشاؤها بموافقة الحكومة الصينية، بدأت بالاشتراك مع الحكومتين الصينية والمصرية تحت إشراف وزارة التجارة الصينية والترويج من حكومة تيانجين، وتنقسم منطقة «تيدا» للتعاون إلى مرحلتين، المرحلة الإبتدائية بمساحة 1.34 كم2 والمرحلة التوسعية بمساحة 6 كم2.
55 مليون دولار للبنية التحتية لتيدا الصينية
وكانت شركة «تيدا» مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية الخاصة، قد استلمت المرحلة الأولى من المنطقة التوسعية بمساحة 2 مليون متر مربع بنهاية عام 2015، أثناء زيارة الرئيس الصيني لمصر حيث قام كل من رئيسى البلدين بإزاحة الستار عن مجسم المنطقة التوسعية
ومنذ ذلك الحين قامت الشركة بالبدء في أعمال البنية التحتية في يناير عام 2016 وتم الانتهاء بالكامل من أعمال البنية التحتية في مطلع عام 2017 بإجمالي تكاليف استثمارية تعدت الـ 55 مليون دولار أمريكي للمرحلة الأولى فقط وكذلك تم القيام بأعمال جذب الاستثمار ونجحت في استقطاب مشروعات كبرى.
ويعد مشروع شركة لى تشو إيجبت للنسيج والطباعة والصباغة، التابعة لمنطقة تيدا الصينية أول مشروع للشركة بالمنطقة الصناعية بالسويس التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
شركة لى تشو إيجبت، شركة لى تشو إيجبت للنسيج ،الطباعة ، الصباغة، مصنع لى تشو إيجبت، دراسة الاثر البيئي لمصنع لى تشو إيجبت

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى