أخر الأخبار

.منحت كلية الاداب جامعة عين شمس الباحثة ” سارة عطية أحمد”، درجة الماجستير بتقدير امتياز

 

كتبت : مرفت جاب الله
منحت كلية الاداب جامعة عين شمس الباحثة ” سارة عطية أحمد”، درجة الماجستير بتقدير امتيازعن موضوعها المقدم بشأن:” دراسة الأبعاد الاجتماعية للأنشطة الاقتصادية الخفية في القطاع غير الرسمي”، دراسة سوسيوأنثروبولوجية في منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة- جمهورية مصر العربية “حيث تناولت الباحثة ظاهرة الاقتصاد الخفي أو الاقتصاد الأسود، كاأنشطة الاقتصادية الخفية البعيدة عن أعين الدولة، والتي تعد من أخطر الظواهر الاجتماعية و الاقتصادية التي ظهرت في معظم المجتمعات من بينها المجتمع المصري، ويتفاوت حجمها من مجتمع لآخر، وذلك حسب الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمجتمع. وقد هدفت الدراسة التعرف علي أهم الأبعاد الاجتماعية للأنشطة الاقتصادية الخفية بالقاهرة ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بطرح عدد من الأهداف على النحو الآتى:
تمثل الهدف الأول: التعرف على أنماط الأنشطة الاقتصادية الخفية وحجمها في منطقة الجمالية بالقاهرة، بينما تضمن الهدف الثاني: الكشف عن خصائص البناء الاجتماعي لظاهرة الأنشطة الاقتصادية الخفية بمنطقة الجمالية. وكشف الهدف الثالث: عن أهم الأسباب المؤدية إلى انتشار الأنشطة الاقتصادية الخفية بمنطقة الجمالية.، وأيضا كشف الهدف الرابع: الكشف عن الآثار الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية الخفية داخل حي الحسين.
وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي، استناداً إلى طريقة مجموعة النقاش البؤرية وبعض من الإخباريين. وقد تحدد مجتمع الدراسة في منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة. وقد اعتمدت الدراسة على العينة العمدية، وقد تم اختيارها بالطريقة المتاحة، وقد بلغ عددها حوالى 70 مفردة، وكانت من العاملين بالأنشطة غير الرسمية والخفية والمحيطين بهم.
وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج يمكن عرضها على النحو الآتى:.
1- كشفت الدراسة عن بعض الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية المشروعة التى تُمارس داخل حى الجمالية وهى :. الورش الصغيرة غير المرخصة، والباعة الجائلين، وباعة الأرصفة (الفروشات)، والتسول.
2- كما كشفت الدراسة عن بعض الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية الخفية التى تُمارس داخل حى الجمالية وهى :. نشاط الإتاوات، ونشاط التهريب، ونشاط المخدرات
3- كما أوضحت الدراسة أن لكل نشاط من تلك الأنشطة أعرافه وأحكامه العرفية التى تحكمه ماعدا نشاط التسول فقد أوضحت الدراسة أن هذا النشاط لا ينظمه أي من الأعراف أو القواعد

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى