أخر الأخبار

إنطلاق أعمال مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع (سايفاي أفريقيا ٢٠١٩ ـ CYFY Africa 2019 ) والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام

 

أ ش أ

انطلقت أمس الجمعة بمدينة طنجة المغربية أعمال مؤتمر التكنولوجيا والابتكار والمجتمع (سايفاي أفريقيا ٢٠١٩ ـ CYFY Africa 2019 ) والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام.
وتم خلال اليوم الأول إقامة حلقة نقاشية تناولت أهمية التكنولوجيا في صناعة واتخاذ القرارات والسياسات وكيفية تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على القرار السياسي، الى جانب التأثيرات التي يمكن أن تحدثها هذه التطورات في طريقة التفاعل بين الأمم والشعوب.
كما تم خلال الحلقة التطرق الى الطريقة التي يجب أن يتعامل بها المسئولون الحكوميون مع الأوضاع التكنولوجية القائمة، إضافة إلى طرح العديد من الأسئلة التي تشغل بال المتخصصين والعاملين في هذا الحقل.
وأكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي مولاي حفيظ العلمي أن مؤتمر (سايفاي أفريقيا) بدأ في التوهج ووصل الى أكثر من ثلاثمائة مشارك لهم هدفهم لمناقشة موضوعات استراتيجية ومهمة بالنسبة للدول الإفريقية والهند.
وقال إن العالم الرقمي بدأ يتخذ مكانته ويغير من طريقة استهلاكنا وإنتاجنا وتسويقنا، مشيرا إلى أن وزارته باعتبارها مكلفة بالاقتصاد الرقمي مهتمة بدعم هذا القطاع وتطويره ، وأشار إلى أن هذا النوع من المؤتمرات من الممكن أن يجنبنا بعض الأخطاء، وهذه المنتديات ستمكننا من بعض الموضوعات المهمة التي نطمح الى دعمها.
وألقى سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي (orf) ومؤتمر سايفاي أفريقيا كلمة تناول فيها الإنجازات التي تحققت خلال المؤتمر الذي عقد العام الماضي والتي تمخض عنها انشاء مؤسسة (orf) أفريقيا بمدينة طنجة المغربية التي نظمت مؤتمر سايفاي أفريقيا ٢٠١٩ الحالي.
من جهة أخرى ، وقع (orf) الهندي عقد شراكة مع الجامعة الدولية بالرباط، وتم الاتفاق على تنظيم ما بين ١٥و٢٥ محاضرة في القارة الأفريقية حتى عام ٢٠٢٠ ، كما أن ( orf أفريقيا) ستكون شريكا في أول محاضرة حول الأمن السيبراني بالعاصمة الرواندية كيجالي بالتعاون مع الحكومة الرواندية.
من جهته قال جوشي سانجوي رئيس مؤسسة الدراسات والأبحاث الهندية إنه تحدث مع المسئولين في مدينة طنجة لدعم معهد التكنولوجيا الرقمية، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين الدول الأفريقية والآسيوية سبقت العولمة التي يشهدها العالم حاليا بآلاف السنوات.
شارك في اليوم الأول من المؤتمر، سمير ساران الرئيس التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الهندي (orf)، ومها عزيز أستاذ العلاقات الخارجية بجامعة نيويورك، وأمان ديب جيل السكرتير العام للتعاون الرقمي بهيئة الأمم المتحدة، وأندريه ميشيل بانيامكا ايسونجو أستاذ العلاقات السياسية، وشاذيا ألمي المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا الهندي، وأبناندان سخري مؤسس مؤسسة نيوزلاندري الإعلامية الهندية.
ينظم المؤتمر (سايفاي أفريقيا 2019) مركز الدراسات والأبحاث الهندي (ORF) ومركز الدراسات والأبحاث الأفريقي (ORFA)، وبالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، وجامعة الرباط الدولية ، وجهة طنجة تطوان الحسيمة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock