حمدي الشامي يكتب: بعد قتل المصريين بالمسرطنات, القتل بقطع غيار النقل الثقيل (المُستهلكة)

 

بقلم/ حمدي الشامي
الفيس بوك يُعيد فتح ملف شائك قد يكون تسبب في أكثر من مرة بوفاة مواطنين مصريين أبرياء, حيث نشرت بعض الشخصيات والصفحات الضخمة على الفيس بوك قضية الكشف عن تشكيل عصابي تخصص في تزوير أوراق قطع غيار السيارات بما يُهدد حياة المصريين على الطرق. أدت الصدفة إلى معرفة نشطاء على الفيسبوك بواقعة نصب مالي, وبتتبع من قام بعملية النصب تبين تورطه في تجارة قطع الغيار المُستهلكة على أنها جديدة بما لها من أخطار ملموسة على الطريق, حيث أنه في الأعوام القليلة الماضية حدثت بعض الحوادث المتكررة عن طريق سيارات النقل الثقيل موضوع قضية الفساد ومنها اصطدام سيارة نقل ثقيل بأتوبيس مدارس مما أدى لوفاة أكثر من طفل محروقين وتشوه آخرين (وهو ما يُعتبر مشاركة المُزورين وتورطهم في عملية قتل خطأ في حال إرتباط الحادث والحوادث المُشابهة بالسيارات المُخالفة فنياً). الحادث كان من ضمن حوادث أخرى أدت لأزمة في الرأي العام وترتب عليه تغيير وتحديد مواعيد سير سيارات النقل الثقيل بأنواعها في ساعات الليل فقط, مما أدى لإمتعاض قطاع عريض من العاملين في النقل الثقيل. ومن المُحتمل أن تكون تلك الحوادث نتجت عن خلل فني إثر مُخالفات في قطع السيارات نفسها, في حين أن كافة الملابسات المُعلنه كانت مُرتبطة بالحمولة وبالخطأ البشري فقط وأُثيرت قضية التلاعب بقطع الغيار بالتزامن في نفس الوقت ولكن لم يتم التدقيق في إحتمالية الربط بينها وبين الحوادث.
.
.
بداية الكشف عن تفاصيل الواقعة بدأت عقب أن أكدت تحريات رجال إدارة البحث الجنائى بالإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام قيام عناصر تشكيل عصابى بترخيص العديد من مركبات النقل الخفيف والثقيل بإدارات المرور المختلفة على مستوى الجمهورية ( القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، الدقهلية ) بموجب أوراق لوطات مزادات مزورة. وأكدت التحريات أن عناصر التشكيل ضم كلا من م. ع. م 51 سنة تاجر سيارات وخردة ومقيم بمحافظة القاهرة، وله محل إقامة أخر بمحافظة الجيزة وقد سبق إتهامه والحكم عليه فى عدد 15 قضية ( نصب، تبديد، تزوير، إستيلاء ).. ( زعيم التشكيل )، و س. ب. ب 35 سنة تاجر سيارات وخردة ومقيم بمحافظة القاهرة، وله محل إقامة آخر بمحافظة الجيزة وقد سبق إتهامه والحكم عليه فى عدد 2 قضية ( نصب وتبديد، تزوير وإستيلاء). ( زوج نجلة الأول ) و س.ى.س 41 سنة تاجر سيارات وخردة ومقيم بمحافظة الشرقية سبق إتهامه والحكم عليه فى عدد 4 قضايا أخرهم قضية (تزوير واستيلاء) وش.م.ل 53 سنة موظف ومقيم بمحافظة الغربية، سبق اتهامه والحكم عليه فى قضية (تزوير واستيلاء).
.
.
ورغم أن القضية جارية إلى الآن لم يتم بحث عن ما إن كان هُناك إرتباط بين تلك الحوادث والقضية, يُذكر أنه منذ قرابة العام وبحسب موقع مبتدأ, كشفت الأجهزة الأمنية في وقت سابق، بالاشتراك مع رئيس مباحث المرور بالقليوبية، عن واقعة فساد كبرى داخل إدارات المرور بالمحافظة منذ ثورة يناير حيث تم ضبط88 سيارة نقل و 6 سيارات ملاكي مجهولة المصدر، وتبيّن أنه تم ترخيصهم على أنهم “لوط” رغم كونهم سيارات جديدة مهربّة جمركياً ومجهولة المصدر, وتبين أنه تم إرسال السيارات من محافظة الإسكندرية إلى الإدارة العامة لمرور القليوبية بأوراق مزورة، زيادة على وجود 76 ملّفا لسيارات أخرى جار ترخيصهم بهذا الشكل، وأن وراء تلك الواقعة رئيس قسم المخزون السلعي الراكد بمحافظة الإسكندرية، ومهندس فني بإدارة مرور بنها، و 4 آخرين، بينهم مشرف آثار بإدارة وسط الدلتا و 3 تّجار سيارات.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى