العنانى يزور قصر البارون وحي الخليفة

 

متابعة/ اسرار

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، ظهر اليوم الخميس، قصر البارون إمبان بمصر الجديدة ومجموعة من المباني الأثرية بحي الخليفة.
ورافقه خلال جولته محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية والسعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، ود. أشرف شوقي استشاري مشروع ترميم قصر البارون، واللواء مدحت الشريف عضو مجلس النواب عن منطقة مصر الجديدة.
وأوضح العناني أن زيارته لقصر البارون جاءت لمتابعة أعمال الترميم في القصر من تركيب الصلبات في البدروم والشرفات والسلالم والتي بدأت في أواخر نوفمبر الماضي، تمهيداً للبدء في أعمال المرحلة الأولى من مشروع الترميم الإنشائي والمعماري للقصر.
وفي منطقة الخليفة، أشار محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، إلى أن وزير الآثار تفقد قبتي الأشرف خليل وفاطمة خاتون لبحث ما تعانيه هذه المباني من مشكلات ولعل أهمها مشكلة المياه الجوفية والتعديات على المنطقة الأثرية.
وأضاف عبد العزيز أن الوزارة قد أعدت التصور المبدئي لسبل التدخل في منطقة الخليفة وشارع الأشراف تمهيدا لتوفير التمويل اللازم للبدء في أعمال الدراسات والأبحاث المتكاملة للمنطقة والمباني الأثرية بها بالإضافة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية من المشروع في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة بالمناطق التراثية.
وأوضح عبد العزيز أن الفترة القادمة سوف تشهد إقامة الندوات والأنشطة الثقافية والفعاليات داخل المباني الأثرية التي تم الانتهاء منها وهي قبة السلطانة شجر الدر وقبتي عاتكة والجعفري وقبة السيدة رقية، الأمر الذي يعمل على زيادة التواصل المجتمعي مع سكان هذه المنطقة ونشر الوعي الأثري بما يضمن حفاظهم على تلك الآثار المهمة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى