العنابى وزير الآثار يفتتح مؤتمر “نصوص الأهرام” الدولي بعد غدا الاحد

 

متابعة- اسرار

يفتتح خالد العناني، وزير الآثار، أولى فعاليات المؤتمر العلمي الدولي تحت عنوان ” نصوص الأهرام” والذي تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع البعثة الفرنسية السويسرية العاملة بسقارة، وذلك بقاعة أحمد باشا كمال بمقر الوزارة بالزمالك.
وأوضح هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية بالوزارة -في تصريح له، اليوم الجمعة، أن المؤتمر تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام، ويتتضمن عددا من المحاضرات العلمية والأوراق البحثية حول نصوص الأهرام التي تعتبر أول النصوص الدينية في التاريخ المصري القديم.
وأضاف الليثي أن هذا المؤتمر يعد فرصة كبيرة لإلقاء الضوء على أهم الدراسات الخاصة بـ “نصوص الأهرام” خاصة بعد قيام وزارة الآثار منذ خمسة أشهر بافتتاح هرم الملك “أوناس” بسقارة بعد 18 عام من إغلاقه. وقد زينت جدران حجرة الدفن الخاصة بهرم أوناس بأقدم نسخة من تلك النصوص.
هذا ويشارك في المؤتمر عدد من العلماء من مختلف دول العالم من بينهم “جون بينيز” من جامعة اكسفورد، و”هاركو ويليامز” من جامعة لوفين بهولندا، و”ورومان جونداكر” من أكاديمية النمسا للعلوم، إضافة إلى عدد من العلماء من الجامعات العالمية الأخرى.
وأضاف الليثي أن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر ستعقد بمقر وزارة الآثار بالزمالك، على أن تستكمل الفعاليات في اليوم الثاني والثالث من المؤتمر (23، 24 أكتوبر) بمقر المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالمنيرة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى