الغربية : اخصائى جراحة الأورام يوضح كيفية الإكتشاف المبكر للاورام من خلال الندوة العلمية بزفتى

كتبت شيماء نعمان
عقد مركز إعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة الزراعية بزفتى ندوة إعلامية حول ” الكشف المبكر عن الأورام ” بقاعة المجمع الإعلامي بزفتى
استهدفت الندوة زيادة الوعي حول طرق المبكر عن الأورام
تحدث في الندوة الدكتور محمد الصيفي أخصائي جراحة الأورام بمركز علاج الأورام بطنطا
موضحاً المقصود بالورم هو نمو غير طبيعي لخلايا الجسم و ينقسم الى ورم حميد ” ينمو بطئ ولا ينتشر بأي مكان بالجسم و خطورته تكمن بمكانه ” وورم خبيث ينمو و ينتشر بسرعة بأماكن أخرى بالجسم من خلال الأوعية الدموية و الغدد الليمفاوية “.
و اشار الى أن السرطان له مراحل المرحلة الأولى ” صغير في مكانه ” ، المرحلة الثانية ” كبير في مكانه ” ، المرحلة الثالثة ” انتقل الى مكان أخر ” ، المرحلة الرابعة ” انتشر بأماكن كثيرة بالجسم
الأعراض الأولية ” في كثير من الأحيان يأتي الورم الخبيث بدون أعراض تماماً و قد تظهر كلاكيع بالجسم ، أو ضعف عام وفقدان للشهية و انتيميا لا تستجيب للعلاج و نقص بالوزن مفاجئ ” لان الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة و تزيد الحرق بالجسم فتقلل الوزن” ” .
و اضاف ان الأشخاص الأكثر عرضة من لديهم تاريخ وراثي و الأشخاص التي تتعامل مع الإشعاع والتدخين ـ التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 12 ظهراً: 4 مساءً و بعض موانع الحمل خاصة ممن لديهم تاريخ وراثي .
و اكد على أهمية الكشف المبكر حيث انه يزيد من نشب الشفاء التام و يحافظ على الحياة .
ثم اوضح طرق العلاج حيث يتم في البداية عمل جراحة لاستئصال الورم سواء ” الورم فقط ـ الورم و جزء بجانبه ـ الجزء كله ” و بذلك حسب حجم الورم .
و يتم تحديد العلاج سواء ” علاج كيماوي ـ إشعاعي ـ هرموني ” و ذكر الآثار الجانبية لكل نوع .
و اضاف ان الأورام تقلل المناعة و بعد العلاج تعود لطبيعتها ، الأورام الليفية و الزوائد الجلدية لا تتحول الى ورم سرطاني ، الغدة الدهنية في أماكن معينة تتحول لورم .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى