البيئة :حوافز اقناع المزراعين بالامتناع عن الحرق واضراره فى صدارة ندوات التوعية والغرامات والعقوبات لمن يخالف البيئة.

متابعة/ فتحى طنطاوى
فى إطار خطة التوعية البيئية لوزارة البيئة لمجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة . تأتى حوافز ومزايا الامتناع عن حرق المخلفات الزراعية فى صدارة ندوات التوعية البيئية . اوضح المهندس يحى عبد الله رئيس الإدارة المركزية للمخلفات بوزارة البيئة أن التسهيلات المقدمة من الوزارة والجهاز والتى تتمثل فى وسائل وادوات ومعدات ومهام وآليات فنية معاونة بغرض تحفيز المزراعين على تحقيق مكاسب ونفع مباشر من القش المتولد عن الأرز والامتناع عن الحرق. كما تحظى أيضا الغرامات وعقوبات خرق قانون البيئة بنفس الاهتمام الموازى ضمن صدارة خطط التوعية البيئية التى تقوم بها الإدارات المختلفة للإعلام والتوعية البيئية بوزارة البيئة والأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بالمحافظات . للتنبية على المزراعين بعدم مخالفة قانون البيئة فيما يخص حرق المخلفات الزراعية.
تتناول الندوات التوعوية التأكيد على دعم الوزارة لمشروع المزارع الصغير)كالاعلاف الحيوانية غير تقليدية والكومات السمادية والتى ستتوافر بالجمعيات الزراعية
كما تأتى اضرار حرق المخلفات الزراعية على البيئة وصحة المواطنين وغرامات الحرق بالتوازى مع حوافز الامتناع عن الحرق علاوة على التنبية على وجود لجان تفتيشية مشتركة من البيئة والداخلية والزراعة على مدار الساعة للمرور على حرائق قش الأرز .وكذلك تناول الغرامات المالية والعواقب القانونية لمرتكبي حرائق القش.
إضافة إلى التأكيد على وجود غرفة عمليات لتلقى الشكاوى البيئية طوال فترة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة .
وقد أوضح المهندس سعد الزمل مدير عام الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحيرة بتنفيذ عدد 78 ندوة توعية بيئية لمجابهة نوبات تلوث الهواء الحاد . وذلك فى إطار الاستعداد لموسم حصاد الأرز وذلك اعتبارا من تاريخ 2016/6/1وحتى30/8/201حيث تم تنفيذ تلك الندوات بعدة أماكن منها الجمعيات والإدارات الزراعية والإصلاح والإرشاد الزراعي والجمعيات النسائية كما تم تنفيذ ندوات بمشاركة إدارة شئون البيئة بالمحافظة و الوحدات المحلية و مديرية الشباب والرياضة ومديرية الأوقاف والكنائس .
كما تم عقد عدد 42 اجتماع منهم عدد 2 اجتماع مع السيدالدكتور/ محافظ البحيرة والسكرتير العام للمحافظة وعدد 40 اجتماع تمت مع السادة رؤساء المدن بحضور مدير الإرشاد و وكيل وزارة الزراعة و مديرى إدارة البيئة ومديرى الإدارات الزراعيه والجمعيات الزراعيه ومشرفى الاحواض والإصلاح الزراعى والصندوق الاجتماعى وعدد من رؤساء المدن ومراكز الشباب والرياضه والكنائس و مديرى الأوقاف و إدارة المرور والحماية المدنية

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى