طريقة تحضير محلول الجفاف لطفلك الرضيع بالبيت

كتبت : رحمه علي
يتعرض الاطفال الى حالات الاسهال والجفاف، فاذا لم تجدوا محلول الجفاف للاطفال في الصيدلية، فهذا المقال يساعدكم في تحضير المحلول في المنزل كطريقة لانقاذ طفلكم من الجفاف.
تعويض الجسم بالسوائل مهم جدا في حالات الاسهال، والتعويض يتم من خلال تحضير محلول الاسهال للاطفال في المنزل او شراء محلول الجفاف الجاهز، فالنتيجة واحدة في كلتا الحالتين، لان ما يهم هو تعويض الجسم بما يحتاجه من الاملاح والسكر. في حالة اصابة طفلك بمرض ما مصاحبة باعراض ارتفاع درجة الحرارة والتعرق او الاسهال والقيء، فهذه اعراض تفقد الجسم السوائل والاملاح والسكر ليصبح الطفل ضعيف البنية، هزيل غير قادر على الحركة حيث يصاب بالجفاف في الحالات الشديدة. فان تعويض الجسم بالسوائل مهم جدا.
على الام ان تستمر في الرضاعة الطبيعية لطفلها، لما لها من فوائد نذكركم بها: تقوية مناعة الطفل، تقلل خطر الاصابة بالتهابات الرئة، تقلل الاسهال والتقيؤ، وتقلل الامساك. اما الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، ينصح الاهل بالاكثار من اعطاءهم السوائل والاستمرار بتقديم الحليب قليل الدسم، للاطفال فوق السنة.
فالاطفال الذين يتناولون حليبا صناعيا هم اكثر عرضة للجفاف مقارنة بالاطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية.
الرضاعة الصناعية ومعالجة الاسهال:
• اكثري من تقديم الماء لطفلك بحيث ان يشرب كميات صغيرة عدة مرات خلال ساعة واحدة من محلول الجفاف الفموي (- Oral Rehydration Solution -ORS )
• بالاضافة الى استمرار تقديم الطعام اليومي، لتعويض السوائل والاملاح والسكر في الجسم.
• الاطفال الاكبر من عام وما زالوا يستخدمون القنينة الصناعية يجب ان يقدم لهم الطعام بكميات قليلة وعلى فترات متقاربة للسيطرة على حالة القيئ او الاسهال.
• لا تكتفي بتقديم الماء فقط لان الماء يزيد من حدوث القيء والاسهال وبالتالي فقدان مستوى المعادن في جسم الطفل ويزيد من تفاقم المشكلة، لذلك اعطي كميات قليلة من الطعام ومحلول الجفاف للحفاظ على توازن المعادن ( البوتاسيوم والصوديوم ) في الجسم.
محلول الجفاف الفموي:
تستطيعون شراؤه من الصيدلية دون وصفة طبية ولكن باستشارة الطبيب. المحلول يحتوي على الاملاح (البوتاسيوم والصوديوم) وكذلك السكر البسيط والنشا. وفي حالة لم يتوفر هذا المحلول في الصيدليات يمكن تحضيره في المنزل اذ انه يعطي نفس نتائج المحلول المصنع.
تحضير محلول الجفاف في المنزل:
• نغلي لتر واحد من الماء لنحصل على ماء نقي.
• نضيف ملعقتان من السكر العادي او من عسل النحل الطبيعي.
• نضيف ربع ملعقة شاي.
• نضيف ربع ملعقة (صودا الخبز) بيكنج صودا او ربع ملعقة ملح.
• تاكدوا ان ملوحة المحلول قريب من ملوحة دمع العين.
• انتبهوا ان محلول الجفاف لا يوقف الاسهال بل يمنع الجفاف، فالاسهال يتوقف تلقائيا بعد العناية الجيدة.
توضع المكونات مع بعض في ابريق نظيف مع بقاءه مغلقا الى حين الاستعمال، ان هذه الكمية تستخدم خلال 24 ساعة فقط واذا لم يتم استهلاكها جميعها يتم صنع محلول جديد بنفس المقادير. اذا كان طفلك يعاني من حمى تصل اكثر من 39 درجة مئوية ، قومي باعطائه ادوية خافضة للحرارة واعطاءه حمام ماء فاتر لتخفيض الحرارة ومنع زيادة درجة الجفاف.
جرعات محلول الجفاف للاطفال:
• اذا كان عمر طفلك تحت السنتين: اعطه ربع او نصف كاس كبير من المحلول بعد كل تغويطة.
• اذا كان طفلك فوق عمر سنتين: اعطه نصف كاس او كاس كبير من المحلول بعد كل تغويطة.
في حالة الجفاف الشديد يحتاج طفلك الى عناية في المستشفى اذ يقدم له السوائل والاملاح من خلال الوريد، وكذلك مراقبة لمستوى الاملاح في جسم الطفل.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى