أنتِ دكتور الطوارئ لطفلك الرضيع

كتبت : رحمه علي
لماذا ينبغي عليكم التعرف على أدوية الأطفال الرضع؟ أجهزة جسمه ليست ناضجة تماما، لذلك فهو يحتاج إلى الأدوية التي تم تطويرها وانتاجها خصيصا له ولاحتياجاته الخاصة.
انتظار المولود الجديد ينطوي على الكثير من التحضيرات، ترتيبات البيت والاسرة وعدد غير قليل من الشكوك والمخاوف.
حقيقة ان بعض الصيدليات مفتوحة 24 ساعة في اليوم تسهل علينا بالفعل، ولكن يوصى بالتاكد بان تحتوي خزانة الادوية المنزلية على الادوية وادوية الاطفال والمستحضرات الاساسية، التي تكون تحت تصرفنا وتسهل علينا مساعدة الطفل بسرعة، عند الحاجة.
ثمة حالات عديدة يمكن فيها معالجة مشاكل بسيطة لدى الطفل بواسطة مكالمة هاتفية واحدة مع الطبيب، وبواسطة الدواء المناسب المتوفر في المنزل.
اذن، ما ادوية الاطفال التي ينبغي ان تتوفر في البيت؟ اولا، وقبل كل شيء من المهم ان نتذكر قاعدة اساسية واحدة: الطفل ليس شخصا كبيرا، بل هو طفل رضيع! اجهزة جسمه ليست ناضجة تماما، لذلك فهو يحتاج الى الادوية التي تم تطويرها وتصنيعها خصيصا له ولاحتياجاته الخاصة: ادوية الاطفال الرضع، التي تحتوي على مكونات نشطة مناسبة للاطفال الرضع.
الادوية لتخفيض الحمى: جهاز المناعة لدى الطفل ليس متطورا، ولذلك فهو يكون حساسا واكثر عرضة للمرض. معظم الامراض الناتجة عن العدوى الفيروسية او البكتيرية تؤدي لارتفاع درجة حرارة الطفل. من المهم ان نعرف انه لدى الرضع الذين تقل اعمارهم عن 3 شهور يجب خفض درجة الحرارة المرتفعة على الفور والوصول الى الطبيب في اقرب وقت.
اليوم نعرف اثنتان من المواد النشطة المعدة لخفض الحمى: الباراسيتيمول والايبوبروفين. وتستخدم هذه المواد ليس فقط للحد من الحمى، ولكن ايضا لتخفيف الالام الشائعة، مثل اوجاع الاذنين والاسنان. الباراسيتيمول هي المادة النشطة الاكثر شيوعا لخفض الحمى وتخفيف الالم، ويسمح باستخدامها منذ الولادة.
المكملات الغذائية: يجب ان تعطى لكل طفل يرضع او لا يرضع من حليب امه، مكملات فيتامين D منذ الولادة وحتى سن سنة. نقص فيتامين D يمكن ان يسبب مرض الكساح (مرض العظام الذي تتصلب فيه العظام وتنحني). بالاضافة الى ذلك، وبنفس القدر من الاهمية، من سن 4 اشهر الى سن سنة واحدة من العمر ينبغي اعطاء مكملات الحديد.
معدات اساسية اخرى ينبغي ان تتوفر في الخزانة: مقياس الحرارة؛ مقص صغير مع راس مستدير / مقص اظافر، معد خصيصا للاطفال الرضع، كحول بنسبة 70 ٪ لتنظيف وتجفيف السرة؛ كرات القطن او قطع القماش الصغيرة، التي تستخدم لتنظيف السرة وايضا لتنظيف عيني الطفل؛ محلول المياه المالحة – لتنظيف الانف؛ هلام الصبار، الذي يمكن ان يساعد في حالة اللدغ او الحرق؛ محلول او مرهم اليود، الشاش والخرق المعقمة.
اين يفضل ان توضع خزانة الادوية في المنزل؟ من المهم ان توضع خزانة ادوية الاطفال المنزلية في مكان مرتفع، بحيث لا يصل اليه الاطفال. يجب الحرص على ان تكون خزانة الدواء في غرفة مظللة وباردة وليس في الحمام الرطب الذي يتم تسخينه عدة مرات ايضا في فصل الشتاء.
يجب تحديث محتوى خزانة الادوية مرة كل ستة اشهر، والتحقق فيما اذا كانت هناك ادوية قد انتهت صلاحية استخدامها، ما اذا نفذت بعض الادوية وما اذا كانت هنالك حاجة الى تجديد محتويات الخزانة.
من المهم جدا ان نعرف ان تاريخ انتهاء الصلاحية المسجل على العبوة يشير الى تاريخ انتهاء صلاحية الدواء عندما يكون لا يزال مغلقا، ولم يستخدم بعد. اما بعد فتح علبة الدواء، فان جودة المادة النشطة يمكن ان تتغير وتكون معرضة للتلوثات.
يجب غسل المحاقن المستخدمة لاعطاء الدواء بالماء والصابون جيدا، قبل ادخالها مرة اخرى الى محلول الدواء. يوصى بالتخلص من الدواء المفتوح منذ وقت طويل وعدم استخدام هذا الدواء لاكثر من عام من فتح العبوة.
نصائح من المهم تذكرها قبل واثناء اعطاء ادوية الاطفال:
1 . القاعدة الاولى قبل اعطاء الدواء – افحصوا تاريخ انتهاء الصلاحية. الادوية عامة وادوية الاطفال خاصة، منتهية الصلاحية تشكل خطرا على الحياة!
2 . لا تعطوا الطفل ادوية على عاتقكم، وخاصة الادوية التي ليست لديكم تجربة سابقة في اعطائها للطفل. اتصلوا بالطبيب / الصيدلي وتشاوروا معه. وكذلك الامر نفسه، ايضا، بالنسبة للمكملات الغذائية – فهي قد تكون اكثر خطورة من الادوية.
3 . لا تخلطوا بين الادوية على عاتقكم. اذا لم تتمكنوا من التحدث مع الطبيب – فيفضل التشاور مع الصيدلي المناوب.
4 . من المهم ان تكون خزانة الادوية في غرفة باردة وجافة – الحمام ليس مناسبا لذلك بالمرة.
5 . عدم اعطاء الادوية التي تؤخذ عن طريق البلع للطفل اذا كان في حالة الاستلقاء او النوم.
6. عند اعطاء الطفل الدواء عن طريق الحقن، يجب حقن المادة ببطء، بقطرات صغيرة باتجاه الخد الداخلية، حتى يتسنى تجنب الاختناق ويصعب على الطفل بصق الدواء.
اذا لزم الامر ادخال الابرة في داخل محلول الدواء مرة اخرى لاخذ جرعة اضافية، فيجب الحرص على غسل الابرة جيدا. فاللعاب يحتوي، بشكل طبيعي، على الكثير من البكتيريا، الانزيمات ومواد مختلفة اخرى قد تلوث المحلول.
7 . اعطوا الطفل الدواء بجرعات صغيرة. انتظروا حتى يبلع ويهدا. اذا كان الدواء شرابا ملونا، حاولوا ان لا يكون الطفل مرتديا ثيابا جديدة. في سن اقل من سنتين، من الافضل اختيار ادوية الاطفال بجرعة صغيرة جدا ومعدة بشكل خاص للرضع والاطفال الصغار.
8 . من المهم جدا ان تكون الجرعات دقيقة وان يتم قياسها بشكل صحيح (ليس “بالملعقة ” وليس “بالتقريب”).
9 . ممنوع اعطاء الادوية مع الطعام او في قنينة الحليب. فالطفل لا ينهي دائما كل كمية الطعام المقدمة له.
10 . الدقة واعطاء الجرعة الكاملة ضروريان لضمان فعالية العلاج. فالعلاج شيء والاكل شيء اخر.
11 . ادوية الاطفال التي تستخدم للاخ الاكبر، ليس مناسبة دائما للاستخدام للاطفال حديثي الولادة.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى