رؤية: إرتقاء 22 شهيد فلسطيني خلال آذار/ مارس الماضي

فادى منصور /غزة :
اصدر مركز رؤية للدراسات والأبحاث تقريره الشهري حول الاعتداءات الإسرائيلية لشهر مارس 2016″
وبين التقرير أنإجمالي الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية هذا الشهر1075اعتداءً؛ نفذ الجيش الإسرائيلي 1022اعتداءً اشتملت على قتل مواطنين، إطلاق نار، وتبليغات بالهدم، وإصدارأوامر بوقف البناء، واستدعاء للتحقيق، وعمليات اعتقال، وأعمال تفتيش وأعمال دورية، وإقامة حواجز طيارة، إضافة إلى تنفيذ عمليات هدم لمنازل و منشآت. كما نفذ المستوطنون 28 اعتداءً كان أبرزها إحراق منزل المواطن إبراهيم محمددوابشه ،فيقريةدوما الشاهد على جريمة حرق عائلة الطفل الرضيع علي دوابشة مع عائلته في عام 2015 . كما تعرض المسجد الأقصى للاقتحام 25 مرة من قبل ما يزيد عن 960 مستوطن خلال الاقتحامات الصباحية والمسائية.
وابعدت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 25 فلسطينيا عن المسجد الأقصى لفترات زمنيه تتراوح ما بين 4 الى 6 أشهر.
كما بين التقرير أن هذه الاعتداءات أدت إلى ارتقاء 22 شهيداً من بينهم 6 أطفال وسيدتين.وكان العدد الأكبر من محافظة الخليل التي ارتقى منها 7 شهداء، كما ارتقى من محافظة القدس 5 شهداء ومن محافظةبيت لحم 3 شهداء ومن محافظةجنين شهيدين ومن محافظة نابلس شهيدين، ومن محافظةسلفيت شهيدينومن قطاع غزة شهيدين، أما من محافظة قلقيلية شهيدا واحدا. ومن أبرز جرائم الاحتلال هذا الشهر إعدام الشهيد عبد الفتاح الشريف من خلال إطلاق أحدالجنود رصاصة على رأسه وهو ملقى على الأرض جريحا، إضافة إلى تهديد الصحفي عماد عوني ابو شمسية بالحرق لتوثيقه جريمة الاغتيال.
ونفذ الجيش الإسرائيلي 38 اعتداءً بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، شملت اعتقال 8صحفيين و إغلاق مكاتب قناة فلسطين اليوم واعتقال مديرها واثنين من العاملين فيها واقتحام شركة ترانس ميديا للانتاج ولخدمات التلفزيونيه. ، كذلك الاعتداء المباشر والتهديد والضرب والاحتجاز لعدد من الصحفيين خلال تغطيتهم لجرائم الاحتلال.
ويشير التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 605 مواطناً،من بينهم 125 طفلاًإضافة الى 20 سيدة و7 أسرى محررين، كما وسلم 53 استدعاءً لمقابلة المخابرات. ونفذ 120 عملية هدم شملت عدة منازل يعود بعضها لعائلات الشهداءإضافةإلى العديد من المنشآت والخيام السكنية والبركات والحظائر والملاعب والبنية التحتية والمدارس. وأوضح التقرير أن محافظة نابلس شهدت أعلى نسبة عمليات هدم خلال هذا الشهر، كما وسلم الجيش الاسرائيلي 24 إخطارا بالهدم لمنازل ومنشئات سكنية وزراعيه ومحال تجارية.ونفذ الجيش الإسرائيلي458 عملية أجرى خلالها عمليات تفتيش شملت منازل ومساجد ومحال تجاريةومدارس.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى