ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

بسمة حجازي

المبادىء التى تعودنا عليها … كيف بالامكان أن تتغير… أستغرب من ما يحدث الآن من بعض الأشخاص الذى انقلب الفكر لديه تماما وأصبح كل ما كان ينادى به يحاربه !! لا يهمنى ان كان هذا التغير للأفضل أم للأسوء ولكن يهمنى كيف تغير الفكر والسلوك الاعتيادى لانه ليس من السهل تغير الفكر والسلوك الاعتيادى فمن عاش فى بيئة متدينة يغلب على تفكيره التدين ومن عاش فى بيئة ملحده يكون ملحدا وبالتالى فانه من الصعب تغير الفكر والسلوك المكون منذالصغر.

فتغير حياة الانسان يبدأ من تغيير التفكير. أنت تفكر سواء أبيت أم رضيت المسألة هى كيف تفكر وفيما تفكر فليس الهدف هو التفكير فقط بل التفكير بطريقة ايجابية. التفكير نشاط انسانى متصل فما وصلت اليه اليوم هو حصاد أفكارك بالأمس وما ستصل اليه غدا تحدده بذرة تفكيرك اليوم فهناك فرقا شاسعا بين الانسان الناجح وما دون الناجح ألا وهو التفكير. قد يختلف الناس فى حظوظهم وفى ظروفهم فكل هذه الأشياء لا تصلح أن تكون مقياسا للنجاح فالتفكير يمتلكه الناس منذ ولادتهم لكن البعض يتجه به فى العمل الايجابى فينجح والبعض الآخر يتجه به فى العمل السلبى فلا يصلون للنجاح بل ربما يفشلون . عندما تطلق لخيالك العنان لكى ترسم الصورة التى تحبها فى حياتك فانك بذلك تستخدم قوة التفكير الايجابى فى تغييرالواقع الذى لا تريده. حدد حلمك لمساعدتك على تحويل خيالك الى واقع فالكثير من الناس يشعرون بالتعاسه فى حياتهم لأنهم لا يعرفون ماذا يريدون .

كما عليك ان تحدد أول خطوة على طريق النجاح وعليك أن تكرر بينك وبين نفسك ما تريده فهذا التكرار يصنع نوعا من الشعور الايجابى داخل عقلك الباطن ويجعلك قادرا على فعل ما تريد. فكيف نبنى النجاح ؟ ليس من انسان الا ويود أن يكون ناجحا فى حياته ولكن قليل منهم من يعرف كيف يفكر الناجح وكيف يفكر الفاشل ولذا نجد كثيرا منهم من يزعم أنه ناجح فى حين أن تفكيره لا يقوده الا للفشل لأن الناجح يصنع الاحداث والفاشل تصنعه الاحداث ، والناجح يختار ما يقول والفاشل يقول دون ان يختار، الناجح ينظر للمستقبل ويتطلع لما هو ممكن والفاشل ينظر للماضى ويتطلع لما هو مستحيل ، الناجح يقول عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول أخدع الناس قبل أن يخدعوك ، الناجح يرى حلا فى كل مشكلة والفاشل يرى مشكلة فى كل حل ، الناجح يساعد الأخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الأخرين . فهل علمتوا الفرق بين الشخص الناجح القادر على تحقيق المستحيل والفاشل الكسول الذى يريد ان تتحقق احلامه وهو ماكثا فى مكانه فيقول الله تعالى فى كتابه العزيز ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).

وانا من وجهة نظرى أرى انه لا يتحقق ما نريده الا بالسعى على تحقيقه والتقرب الى الله ويجب علينا أن نحاول أكثر من مره على أن نغير تفكيرنا واسلوبنا من السىء الى الأفضل ليس فقط لكى ينجح الشخص فى حياته بل ايضا ينجح المجتمع بأسره لأنه اذا صلح الانسان صلح المجتمع . هيا بنا نلقى احلامناالهدامة ونحقق أحلامنا الهدافة. فكم من مظهر حضارى أخفى سلوك غير حضارى فلا تتشائم ولا تترددعلى انك لا تملك مواهب أبدا فلا يوجد انسان على وجه الارض لا يملك مواهب لكن هناك من وعاها وتركالمحبطين وسعى لتحقيقها بوعيه الخاص ومنهم من رضى بحاله فمات على ذلك .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى