حملة لإزالة التعديات على حرم قلعة قايتباى الأثرية بالإسكندرية

متابعة / شويكار سعد
صرح , محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية ان هيئة الآثار تعد لأكبر حملة إزالة ستستهدف ازالة التعديات التي أقامها نادي اليخت من بناء مبان وتعلية أخري دون ترخيص والتعدي علي حرم قلعة قايتباي الأثرية وذلك خلال الأسبوع الحالي بمشاركة قوات الجيش والشرطة والمسئولين التنفيذيين بحي الجمرك.
وقد أضاف في تصريحاته ان مأمور قسم شرطة الجمرك أكد انتهاء الدراسة الأمنية الخاصة بتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة من المجلس الأعلي للآثار والخاصة بالتعدي الواقع علي قلعة قايتباي واستعداد قسم شرطة الجمرك لتأمين عملية تنفيذ قرارات الإزالة.
وعن التعديات التي تستهدفها الحملة أوضح محمد متولي أن النادي أقام بناء مخالفا ودون ترخيص علي أرض قلعة قايتباي يسمي( المبني الفارسي) تم البدء في بنائه عام2008 كان قد توقف العمل به بناء علي قرار من اللواء عبد السلام المحجوب المحافظ وقتها إلا أن الوضع استمر كما هو عليه إلي أن تفاجأ الجميع بإعادة البناء مجددا خلال العام الماضي ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد حيث قام نادي اليخت بردم خمسة أمتار داخل الميناء الشرقي المحظور ردمها, بهدف إقامة مرسي لليخوت.
وأشار إلي أن تلك الحملة لن تكون الأولي حيث سبق أن تصدي القائمون علي النادي لحملتي إزالة خلال العام الماضي بدعوي أن المبني له ترخيص وهو غير صحيح حيث إن موافقات الآثار التي لدي إدارة النادي ليست ترخيصا بالبناء بل تقارير تشير إلي أن الأراضي ليس بها آثار.
وتابع مدير عام آثار الإسكندرية مؤكدا أن هيئة الآثار قامت وقتها بتحرير محضر في قسم الشرطة تم تحويله للنيابة ضد إدارة النادي لامتناعها عن تنفيذ قرار الإزالة علي الرغم من قرار مجلس الوزراء رقم2105 بمنع إنشاء أبنية وتعلية أبنية أخري علي حرم قلعة قايتباي أحد أهم المباني الأثرية.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى