جامعة أسوان تنظم المؤتمر العلمى الأول فى الحفاظ على الثروة السمكية

 

اسوان / صابرين سلامه

نظمت جامعة أسوان، متمثلة فى كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك، اليوم السبت، المؤتمر الأول بعنوان “مقترحات بحوث الطلاب” والذى يقام تحت رعاية الدكتور منصور كباش، رئيس جامعة أسوان، والدكتور عبد القادر محمد، نائب رئيس الجامعة، وعلى مدار يومين 23 و24 يناير الجارى، بهدف الحفاظ على الثروة السمكية ببحيرة ناصر.

وافتتحت أعمال المؤتمر بحضور الدكتور عبد القادر محمد، نائب رئيس جامعة أسوان، والدكتور مجدى محمد، عميد كلية تكنولوجيا المصايد والأسماك، وأساتذة الكلية وشباب الباحثين.

وناقش نائب رئيس جامعة أسوان، الطلاب الباحثين، فى مشروعات البحث التى تمت عرضها على شاشة الداتا شو، لتقديم أفضل ما لديهم من أفكار بحثية تخدم الثروة السمكية وكيفية ترجمتها على أرض الواقع.

وأكد الدكتور عبد القادر، أن الهدف من هذا المؤتمر هو الحفاظ على الثروة السمكية داخل بحيرة ناصر والعمل على تنميتها وجعلها مخزون إستراتيجى للبروتين من أنواع الأسماك المختلفة وتنمية الجانب البحثى والعملى لدى الطلاب حتى يلتقى المنهج الدراسى والعلمى فى خدمة الجنوب والعمل على تخريج عقول مضيئة قادرة على الابتكار وتقديم الحلول العلمية والعملية للقضاء على أهم السلبيات التى تواجه التنمية، مع أن مصر غنية بالمقومات والثروات الطبيعية التى يمكن من خلالها النهوض بالوطن لاًن الجامعة تمثل بيت الخبرة فى شتى المجالات.

وأضاف، أن مشروعات البحث تطرقت إلى المنطقة المائية التى تقع مابين خزان أسوان والسد العالى، لأن هذه المنطقة الوحيدة التى لم يتم عليها دراسة بحثية حتى الآن من أى جهة مهتمة بصيد الأسماك، وكيفية مدى الاستفادة منها فى عمليات صيد الأسماك الحديثة أو كونها منطقة تخزين لأنواع أسماك البلطى وغيرها، والعمل على تنميتها والحفاظ عليها من الصيد الجائر وخاصة بحيرة ناصر، التى تمثل المخزون الاستراتيجى للثروة السمكية داخل مصر.

وحرص نائب رئيس الجامعة على تشجيع الطلاب على البحث العلمى، وذلك من خلال رصد مكافآت مالية لاستكمال الأبحاث العلمية، وأن الجامعة تسخر إمكانياتها للتفوق العلمى والبحثى للطلاب الذى يعمل على دفع عجلة الإنتاج والعلم والنماء وربط الجامعة بسوق العمل.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى