متحدى الإعاقة يناقشون “العنف ضد المرأة وكيفية مواجهته” بثقافة أسوان

اسوان / صابرين سلامه
نظم قسم التمكين الثقافى بفرع ثقافة اسوان برئاسة محمد ادريس نجيب مدير عام فرع ثقافة اسوان محاضرة لمناقشة ” العنف ضد المرأة وكيفية مواجهته” لمتحدى الاعاقة ، القتها الدكتورة هدى مصطفى رئيس المجلس القومى للمرأة باسوان ، وذلك بقصر ثقافة اسوان ، وقد قام بترجمة الاشارات أ. مصطفى عبد الغالى ، باشراف عبير الصادى
تحدثت هدى عن العنف وانه يشمل السب والشتم والضرب والقتل والاعتداء و الذى يأتى من طرف رجل أو مؤسسة أو نظام أو حتى من طرف امرأة من أجل إخضاع المرأة والتسلط عليها .
أما عن أسباب العنف فقال تعتبر المرأة نفسها هى أحد العوامل الرئيسية لبعض أنواع العنف والاضطهاد، وذلك لتقبلها له واعتبار التسامح والخضوع أو السكوت عليه كرد فعل لذلك ، مما يجعل الآخر يأخذ فى التمادى والتجرأ أكثر فأكثر. وقد تتجلى هذه الحالة أكثر عند فقد المرأة من تلجأ إليه، ومن يقوم بحمايتها.
واضافت ان هناك اسباب أخرى للعنف منها : الأسباب الثقافية كالجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع الآخر وعدم احترامه، وما يتمتعه من حقوق وواجبات تعتبر كعامل أساسي للعنف. وهذا الجهل قد يكون من الطرفين المرأة والمُعنِّف لها، فجهل المرأة بحقوقها و واجباتها من طرف، وجهل الآخر بهذه الحقوق قد يؤدي إلى التجاوز وتعدى الحدود ، الأسباب التربوية ، العادات والتقاليد ، الأسباب البيئية ، الأسباب الاقتصادية ، عنف الحكومات والسلطات .
واضافت أنه مهما اختلفت الأسباب والمسببات لابد من مواجهة العنف وذلك عن طريق التوعية الاجتماعية سواء كان ذلك في المجتمع الأنثوى أو فى المجتمع العام، إذ لابد من معرفة المرأة لحقوقها، وكيفية الدفاع عنها، وإيصال صوت مظلوميتها إلى العالم بواسطة كافة وسائل الإعلام، وعدم التسامح والتهاون والسكوت في سلب هذه الحقوق، وصناعة كيان واعى ومستقل لوجودها ، إنشاء المؤسسات التى تعمل على توعية المرأة بحقوقها .
واختتمت حديثها بأن مشوار علاج العنف لازال في بداياته حتى تتغير العقلية والرؤية العامة تجاه المرأة، وتصبح المرأة إنسانا ذو كيان، وذو اعتبار ثابت لايمكن فى أى وقت التنازل عن حقوقه والتضحية عن مكتسباته، وإن أهم التحديات التي تواجه وقاية المرأة من العنف وتهددها هو الفرق بين ما يقال وبين ما يمارس، فهناك كلام كثير يقال عن المرأة، لكن ما يمارس يختلف ويناقض ما يقال، فمن المهم أن يتطابق القول والممارسة فى معاملة المرأة .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى