رئيس قطاع الأثار المصرية يؤكد :ترميم معبد إدفو يتم تحت إشراف أخصائى الترميم بالمنطقة

كتب / محسن عيد
أكد د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية أن المواد المستخدمة في ترميم معبد حورس بإدفو هي مواد مسموح بها في علم الترميم ولا تحمل أية أضرار على المعبد، لافتاً إلى أن أعمال الترميم والصيانة بالمعبد تتم تحت إشراف كامل لأخصائي الترميم ومفتشي الآثار بالمنطقة، جاء ذلك رداً على ما تداولته بعض مواقع التواصل الإجتماعي(فيس بوك) في الفترة الأخيرة من استخدام مادة الأسمنت والجير في أعمال الترميم بالمعبد.
وأضاف عفيفي أن تماثيل حورس الموجودة على يمين ويسار البوابة الرئيسية للمعبد والمشار إلى ترميمها الخاطئ ببعض مقاطع الفيديو المنتشرة مؤخراً، لم يتم ترميمها من الأساس حيث تم رفع هذه التماثيل أثناء تنفيذ مشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد إدفو في المرحلة الأولى وإعادتهما إلى مكانهما الأصلي.
وأشار عفيفي إلى أن الترميمات الموجودة بالجزء الذي يعلو قاعدة التمثال وإستكمال أجزاء كثيرة من جدران المعبد بمادة الأسمنت الأسود هي ترميمات قديمة قام بها المرممين الفرنسيين لم يكن محرم حينذاك استخدام هذه المادة في الترميم، لافتاً إلى أن كل أعمال الترميم الحديثة الموجودة بالمعبد الآن تتم بمايتناسب مع طبيعة الأثر وبما يحقق الأمان التام لها.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى