مشكلة القمامة فى مصر تكمن فى انشاء مدافن صحية

متابعة/ فتحى طنطاوى

أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ملامح المنظومة الجديدة للتعامل مع المخلفات الصلبة حيث قام جهاز المخلفات الصلبة بتصميم المنظومة ليتم تنفيذها من خلال الاجهزة التنفيذية بالمحافظات .
واكد فهمى ان المنظومة ستعتمد فى مرحلة الجمع على الجمع السكنى والبعد عن صناديق الجمع المتواجدة بالشارع ثم يتم الفرز المرحلى و النقل إلى المحطة الوسيطة ومنها إلى المدافن الصحية او مصانع السماد او الوقود المشتق.
واوضح فهمى ان الحل النهائى لمشكلة القمامة فى مصر يكمن فى انشاء مدافن صحية واستخراج غاز الميثان منها للاستفادة منه فى إنتاج الطاقة سواء كهرباء او ديزل .
وسيتم الاعتماد فى منظومة النقل على متعهدى القمامة خاصة المنتظمين في شركات او جمعيات او تجمعات، بالإضافة إلى طرح مصانع الأسمدة للمستثمرين لتعمل فى المنظومة . كما سيتم محاسبة المتعهدين بحجم القمامة المجمعة بالطن فى المحطة الوسيطة.
.
واشار فهمى إلى انه يتم تقديم نموذج لمنظومة الجمع بمحافظات الجيزة والاسكندرية والاسماعيلية للسيد رئيس الوزراء وذلك تبعا لظروف كل محافظة . حيث تم دراسة العديد من النماذج وتكلفتها حتى تم التوصل لهذا النموذج والذى يعتمد على دفن القدر الاكبر صحيا مع استرجاع غاز الميثان بما لا يزيد من حدة التغيرات المناخية ويتم الاستفادة من الجزء الباقى كسماد أو وقود.
واضاف فهمى ان هناك عدد من المحافظات التى ليس لها ظهير صحراوى يسمح باقامة مدافن صحية بها كالدقهلية والغربية والمنوفية مما دفع جهاز المخلفات للبحث عن تكنولوجيات اخرى للتعامل مع القمامة بها ومنها صهر القمامة . حيث يعمل جهاز المخلفات كبيت خبرة للمحافظات فى تصميم وإعداد منظومة التعامل مع المخلفات.
واوضح فهمى ايضا ان عودة الخنازير كاحد وسائل التعامل مع القمامة ليس مستبعدا إذا تطلبت المنظومة . فالوزارة تسعى لتبنى النظم الجيدة والرخيصة التى لا تحمل الموازنة العامة او المواطنين . كما لن يتم التخلى عن منظومة الفصل من المنبع لكنها تحتاج جهد كبير خاصة انها تعمل على سلوكيات المواطنين.
.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى