إقامة معرض مؤقت للآثار المستردة بالمتحف المصري بالتحرير

كتب / محسن عيد
يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار في الثانية عشر من ظهر الخميس القادم 14/1/2016 المعرضاَ المؤقت للآثار تحت عنوان “معرض الآثار المستردة: 2014-2015” بالقاعة رقم 44 بالمتحف المصري بالتحرير ما يأتي بالتزامن مع الاحتفال بالعيد السنوي للآثاريين، ويستمر المعرض حتى 29 فبراير2016.
وأشار الدماطي إلى أهمية هذا المعرض حيث يُّمكن زائره التعرف على قطع أثرية من الحضارة المصرية لم يراها من قبل كما يخلق لدى زائريه حساً وطنياً ليعي من خلاله أهمية الحفاظ على آثاره التي تتبارى الدول في اقتنائها الأمر الذي يؤكد أهميتها وتفردها.
من جانبه قال د. خالد العناني المشرف على المتحف المصري أن المعرض يضم 226 قطعة أثرية نجحت الوزارة في استردادها من عدد من الدول الأجنبية خلال عامي 2014-2015 من بينها فرنسا وأمريكا وألمانيا وانجلترا والدنمارك، ليلقى الضوء على الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة في الخارج، كما يؤكد تكاتف كافة الجهات الأمنية والدبلوماسية المعنية من أجل حماية الممتلكات الثقافية ليس في مصر فقط بل العالم أجمع.
وأضاف العناني أن مخازن المتحف كانت قد استقبلت هذه القطع عند استردادها لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها، لافتاً إلى أن هذا المعرض لم يكن الأول من نوعه حيث أقام المتحف أربعة معارض للآثار المستردة في أعوام 2010و 2011 و2014 و 2015 والتي لاقت نجاحا كبيرا.

وفي السياق ذاته أضاف على أحمد مدير عام الآثار المستردة بالوزارة أن المعرض يأتي تكليلا لنجاح سنوات من العمل الدءوب من أجل الحفاظ على تراث مصر وكنوزها الحضارية، حيث تعمل الإدارة على متابعة جميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالاتجار في الآثار لرصد كافة الآثار المهربة وإثبات أحقية مصر في استعادتها.

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى