“عمرو أبو العطا”قطر دعمت الارهاب فى العراق

وكالات:
أكد السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر لدى الأمم المتحدة في بيان مصر أمام مجلس الأمن الدولى ” أنه وفقاً لقرارات مجلس الأمن ، بما فيها القرارات 2161، 2199 و2253، فإن جميع الدول الأعضاء تلتزم بمنع الإرهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من الأموال التي يتحصلون عليها من جراء الفدية، أو من أي تنازلات سياسية “، ” ومع ذلك تواترت أنباء في وسائل الإعلام أن دولة قطر قد قامت بسداد حوالي مليار دولار لتنظيم إرهابي يعمل فى العراق للإفراج عن عدد من أفراد الأسرة الأميرية المختطفين والمحتجزين لدي هذا التنظيم الإرهابي عندما كانوا في رحلة صيد”.

واعتبرت مصر أن هذا الانتهاك لقرارات مجلس الأمن – إن ثبتت صحته – له انعكاساته على جهود مكافحة الإرهاب، حيث يعتبر دعمًا مباشرًا للإرهاب.. معربة عن تطلعها للتعرف على تقييم السكرتارية لتداعيات حصول داعش (أو تنظيم مرتبط به) على مبلغ بهذه الضخامة في هذا التوقيت الذي تتواصل فيه جهود تحرير الموصل و كيف يمكن لمجلس الأمن مواجهة مثل هذا الانتهاك الصارخ لقراراته.
ودعت مصر مجلس الأمن الدولي للتصديق على إجراء تحقيق في هذه الواقعة ، معبرة عن التطلع لتضمين نتائج هذا التحقيق فى التقرير السادس للسكرتير العام حول داعش.

وذكرت مصر في بيانها ، أن التقرير يشير في فقرته الثامنة إلى أن دول المعبر تواجه تحديات حقيقية نظراً لعدم تمكنها من احتجاز، أو توجيه الاتهام أو تسليم المشتبه فيهم من المقاتلين الإرهابيين الأجانب العابرين لأراضيها في ظل غياب أسس ودلائل قانونية كافية ، وبالتالي هناك خطر حقيقي أن يُتاح للمقاتلين الإرهابيين الأجانب العابرين بأراضي تلك الدول حرية التحرك والسفر.

وتساءلت مصر فى بيانها” كيف يمكن لمجلس الأمن تناول هذه الفجوة الأمنية والقانونية الخطيرة فى جهود مكافحةالإرهاب؟”.. معربًا عن التطلع لتلقي اقتراحات محددة من السكرتارية في هذا الشأن.

و طالبت مصر بالتوصل إلى توصيات محددة لمواجهة وإيقاف العنصر الحيوي في قدرة الإرهابيين على التجنيد والترويج لرسائلهم الهدامة من خلال استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لأغراض تتعلق بممارسة الإرهاب .

وأوضحت مصر فى بيانها أنه وبالإشارة إلى ما ذكره التقرير بأن وسائل تمويل أنشطة داعش في تراجع مستمر خلال الأشهر ال16 الماضية ، إلا أن التنظيم مازال يعتمد على مصدرين للدخل ، لاسيما المواد الهيدروكربونية وجمع الضرائب ، ودعت فى هذا الصدد إلى المزيد من التفاصيل عن مواصلة داعش للإتجار فى المواد الهيدروكربونية، ومن هوالمستهلك والمشتري لهذا البترول.. وما هي وسائل نقل البترول من سوريا والعراق لهذا المستهلك والمشتري؟، كما طالبت مصر بمعلومات إضافية حول طبيعة المعاملات والتحويلات المالية ذات الصلة .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى