مرور 14 عام على حادث “قطار الصعيد” ما زال الفاعل مجهول

متابعة أسماء محمود
هذه ليست صورة من فيلم هذه صورة حقيقية لقطر الصعيد والتي قد اعلنت الحكومة ان عدد ضحاياه 400تعرف علي العدد الحقيقى والذي وصل 1500 ضحية حُرقوا فى القطار وتمت نهاية المحاكمة ببراءة كل المتهمين لان حسب تصريحات القاضى ان القاتل مازال مجهولاً حرا طليقا
فى20 فبراير 2002، منذ 14 عام، إستيقظ الشعب المصري على فاجعة حادثة قطار الصعيد، الذي تسبب في آلم وحزن المصريين، وراح ضحيته مئات القتلى من أبناء الشعب المصري قبل عيد الأضحى بأيام معدودة.
البداية ،،
في طريق القطار من القاهرة إلى أسوان اندلعت النيران في إحدي عرباته في الساعة الثانية من صباح يوم 20 فبراير 2002 م، عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد.
وقد أكد الناجون أنهم شاهدوا دخانا كثيفا ينبعث من العربة الأخيرة للقطار، ثم اندلعت النيران بها وامتدت بسرعة إلي باقي العربات الأخيرة، والتي كانت مكدسة بالركاب المسافرين لقضاء عطلة عيد الأضحى في مراكزهم وقراهم في صعيد مصر.
وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية، وألقوا بأنفسهم خارج القطار، مما تسبب في مصرعهم أو غرقهم في ترعة الإبراهيمية، فيما قام قائد القطار بفصل العربات السبع الأمامية عن العربات المحترقة، وأخطر الجهات المعنية بالحادث، ثم واصل رحلته خشية توقفه وحدوث كارثة جديدة.
النتيجة :
حادثة قطار الصعيد التي راح ضحيتها أكثر من 1400 مواطنًا، الأسوأ في تاريخ السكك الحديدية المصرية، أي منذ أكثر من 150 عامًا, وأحيل على إثرها 11 مسئولا بهيئة السكك الحديدية للمحاكمة بتهمة الإهمال التي أودت بحياة 1400 شخصًا.
تبرير المسئولين :
قال وقتها الدكتور عاطف عبيد- رئيس مجلس الوزراء آنذاك، عقب زيارته مستشفى العياط المركزي للاطمئنان على المصابين، أن الحريق اشتعل بعربات القطار بسبب انفجار “موقد بوتاجاز” في بوفيه إحدى العربات بالقطار، وامتدت النيران إلى باقي العربات.
وأكد إنه خلال نصف ساعة من الحادث انتقلت جميع فرق الإنقاذ، وعلي رأسها 45 طبيبا من وزارة الصحة، وأضاف أن الحكومة بكامل أجهزتها انتقلت إلي موقع الحادث، ومنها90 سيارة إسعاف مجهزة، و60 سيار ة إطفاء، ورجال هيئة السكة الحديد وقيادات الشرطة والمحليات والصحة والشئون الاجتماعية.
إبراهيم الدميري وزير النقل والمواصلات في حكومة عاطف عبيد, أقيل من الوزارة عقب حادث حريق قطار الصعيد في 2002, ولكنه عاد مره أخري ليتولي وزارة النقل والمواصلات في الحكومة الانتقالية المؤقتة برئاسة حازم الببلاوي يوم 22 يوليو 2013 .

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى