ندوة بعنوان ” الكشف المبكر عن الأورام” بمركز إعلام زفتى غربية

كتبت شيماء نعمان
نظم مركز إعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” الكشف المبكر عن الأورام” بمقر قاعة المجمع الإعلامي بزفتى استهدفت التوعية بأهمية الكشف المبكر الأورام..
تحدث فى الندوة الأستاذ الدكتور عماد عبد المنجي صدقه رئيس قسم علاج الأورام بكلية الطب جامعة كفر الشيخ و استشاري علاج الأورام بمركز أورام ميت غمر موضحاً مفهوم الورم و انه عبارة عن شئ زائد عن الشكل الطبيعي لاى جزء من الجسم فخلايا الجسم تتجدد باستمرار و يحدث الورم في حالة حدوث خلل في عدد الخلايا المنتجة .
و تطرق الى أنواع الأورام ( ورم حميد ــ ورم خبيث (
و أكد على أهمية الكشف المبكر و الفحص الدوري لأنه يرفع من معدلات الشفاء ثم تحدث عن سرطان الثدي و أن السيدات الأكثر عرضه للاصا به من لديهم تاريخ وراثي للاصا به بالأورام للأقارب من الدرجة الأولى و ليس شرط الإصابة و إنما معرض للاصا به..
و تطرق الى أنوع الفحص ( فحص ذاتي للثدي ” فحص ذاتي للثدي و الإبط مره كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية بسبعة أيام ” ـــ فحص عند الطبيب مره كل عام ــ فحص بالأشعة التشخيصية ” الماموجرام ” مره كل عام ).
و أكد أنه يجب على السيدات إن تقوم بالفحص سواء الذاتى أو عند الطبيب بداية من سن الأربعين وخاصة من لديهم تاريخ وراثي من سن الثلاثين أو نري اصغر سن اصيب بالمرض و نبدأ بالفحص بعشر سنين قبل السن المحدد للفحص.
و أشار الى أن من أسباب الإصابة بالسرطان ( التلوث ـ العوامل الوراثية ـ السمنة المفرطة ـ تناول الوجبات السريعة و الأطعمة المشبعة بالدهون ـ العوامل النفسية ـ خلل مناعي و عدم تناول طعام صحي ( ..
و من طرق الوقاية تناول الطعام الصحي – ممارسه الرياضة – تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون و ضرورة الفحص المبكر لتجنب الإصابة ولأنه يزيد من نسب الشفاء في حالة الإصابة و أجاب على بعض التساؤلات و منها كيفية الفحص الذاتي و عدم تكرار عمليه الفحص الذاتى أكثر من مره لأنها ستؤثر نفسياً على الشخص .
متى يجب أن نذهب للطبيب؟ في حالة و جود احمرار أو تغير في اللون و سماكه في الملمس و شكل الجلد يشبه قشرة البرتقالة منقر مكان شعيرات الجلد و الإحساس بتورم أو وجود إفرازات مدممه أو غير مدممه من الحلمة
وفي النهاية أبدى الدكتور عماد استعداده للقيام بالمزيد من اللقاءات و الندوات مع مجمع إعلام زفتى لنشر الوعي بأهمية الفحص المبكر للكشف الأورام

طوبيا اكسبريس
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى